+1 تصويت
في تصنيف حلول بواسطة (161ألف نقاط)

جاء الفعل ( يتكلم) في الجملة الآتية منصوبا، فأين حرف النصب ،  يجب ألا يتكلم الصغير في أمر دون الكبير إلا إذا كان عالما به ؟  "يجب ألا يتكلم الصغير في أمر دون الكبير إلا إذا كان عالما به"، ويتمحور السؤال حول تحديد حرف النصب فيها.

حرف النصب هو الجزء من الكلمة الذي يعبر عن وظيفتها في الجملة، وفي هذه الجملة، الفعل "يتكلم" هو المفعول به، ويعمل على نقل الفعل إلى صاحب الفعل، أي "الصغير" في هذه الحالة. وحرف النصب في هذا الفعل هو "الضمير المتصل" الذي يأتي مع الفعل، وهو "ي".

في التحليل النحوي، يتبين أن "أن" ليس حرف النصب بل هو جزء من البنية النحوية التي تعبر عن النفي، ولذلك لا يعتبر حرف النصب. الحرف المنصوب هو "ي" الذي يأتي مع الفعل "يتكلم"، حيث يعبر عن المفعول به، أي الصغير في هذه الحالة.

زوار موقع فــزورة الثقة بالنفس والإيمان بقدرتك على النجاح أساسيان لتجاوز الامتحانات النهائية بتفوق. تذكر دائمًا الجهد الذي بذلته وأنك قادر على تحقيق أهدافك بالعمل الجاد والإصرار.

جاء الفعل ( يتكلم) في الجملة الآتية منصوبا، فأين حرف النصب ،  يجب ألا يتكلم الصغير في أمر دون الكبير إلا إذا كان عالما به  ؟

الاجابة

- أصل الكلمة مكون من ( أنْ ) و ( لا ) التي جاءت للنفي 

- ( أن ) أحد حروف نصب الفعل المضارع لذا جاء منصوبًا

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (161ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
جاء الفعل ( يتكلم) في الجملة الآتية منصوبا، فأين حرف النصب ،  يجب ألا يتكلم الصغير في أمر دون الكبير إلا إذا كان عالما به  ؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى فزورة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...