0 تصويتات
في تصنيف حلول بواسطة (161ألف نقاط)

مم يتركب الماء ؟الماء هو جزيء أساسي وحيوي لجميع الكائنات الحية، ويتكون من تركيب كيميائي بسيط يتألف من ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين. يمكننا تفصيل تركيب الماء وفهم العملية التي يتم من خلالها تكوين هذا المركب بالتفصيل كما يلي:

  • الذرة الهيدروجينية : الهيدروجين هو أصغر عنصر في الجدول الدوري، ويحتوي على ذرة واحدة في نواته. وبالتالي، يتميز الهيدروجين بوجود ذرة واحدة فقط محاطة بالإلكترونات.
  • ذرة الأكسجين: الأكسجين هو عنصر آخر في الجدول الدوري، ويتميز بوجود ثمانية إلكترونات في طبقته الخارجية، مما يجعله يميل إلى الاستفادة من إلكترونين إضافيين ليصبح لديه ثمانية إلكترونات ويصل إلى حالة استقرار تسمى بالتكافؤ الثماني.
  • تكوين الروابط : عندما يتفاعل ذرتي الهيدروجين مع ذرة الأكسجين لتشكيل الماء، يحدث تبادل للإلكترونات. يتم ذلك من خلال رابطة تسمى رابطة تساهمية حيث تتشارك الإلكترونات بين الذرات لتشكيل زوج من الإلكترونات المشتركة. وهذه الرابطة الكيميائية تثبت الهيدروجين بالأكسجين.
  • الترتيب الجزيئي: بعد تكوين الرابطة الكيميائية، يتم ترتيب الذرات بزاوية تقريبية قدرها 104.5 درجة. هذا الترتيب الهندسي يعطي الماء شكل زاوي يسهم في خصائصه المميزة مثل قدرته على الانحلالية وقابليته للتفاعل مع مجموعة متنوعة من المواد الأخرى.
  • الخصائص الفيزيائية والكيميائية: يتمتع الماء بخصائص فيزيائية وكيميائية فريدة تميزه عن العديد من المركبات الأخرى. فهو سائل شفاف عند درجة حرارة الغرفة، ويتجمد إلى صلب عند درجة حرارة 0 درجة مئوية ويغلي إلى غاز عند درجة حرارة 100 درجة مئوية. كما أنه قادر على حل العديد من المواد الكيميائية وتشكيل محلول مائي.

 يتكون الماء من تكوين بسيط يجمع بين ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين، وتتشكل الروابط الكيميائية بين هذه الذرات لتشكيل جزيء الماء الذي يمتاز بخصائصه المميزة والحيوية.

زوار موقع فــزورة الثقة بالنفس والإيمان بقدرتك على النجاح أساسيان لتجاوز الامتحانات النهائية بتفوق. تذكر دائمًا الجهد الذي بذلته وأنك قادر على تحقيق أهدافك بالعمل الجاد والإصرار.

مم يتركب الماء؟

الاجابة

يتكون باتحاد ذرتين هيدروجين وذرة أوكسجين واحدة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (161ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مم يتركب الماء؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
سُئل فبراير 19 في تصنيف حلول بواسطة rawan (1.1مليون نقاط)
+1 تصويت
1 إجابة
سُئل فبراير 28 في تصنيف حلول بواسطة Mariem (58.5ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى فزورة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...