+1 تصويت
في تصنيف حلول بواسطة (1.1مليون نقاط)

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية  ؟ اطبقة الأوزون هي طبقة رقيقة من الغاز الأوزون في الغلاف الجوي للأرض. تقع هذه الطبقة في الستراتوسفير العليا والتروبوسفير السفلى. تلعب طبقة الأوزون دورًا حيويًا في حماية الحياة على الأرض من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة. يتم تكوين الأوزون عن طريق تفاعل الأكسجين مع الأشعة فوق البنفسجية. تمثل ثقب في طبقة الأوزون تحديًا بيئيًا هامًا، والذي يرتبط بمركبات كيميائية مثل الكلوروفلوروكاربونات

زائر موقع فــزورة يعتبر التفوق في الدراسة مصدرًا للفخر الشخصي والإنجاز. الشعور بالرضا عن الجهد المبذول وتحقيق النجاح يُحفّز الطلاب على مواصلة الاجتهاد.

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

الاجابة

طبقة الستراتوسفير

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية؟ تلعب طبقة الأوزون دورًا حاسمًا في حماية المخلوقات الحية على الأرض من الإشعاعات فوق البنفسجية الضارة. هذه الطبقة توجد في الجزء العلوي من الغلاف الجوي وتعرف بالستراتوسفير، وتتوزع على ارتفاعات تتراوح بين 15 و50 كيلومترًا فوق سطح الأرض. إليك مقال مكون من 300 كلمة يشرح دور طبقة الأوزون:

طبقة الأوزون هي جزء حيوي من الغلاف الجوي الذي يتكون من جزيئات الأكسجين المتكونة من ثلاث ذرات (O3). يوجد هذا الغاز النادر بشكل رئيسي في الستراتوسفير، وهو مسؤول عن حماية الحياة على الأرض من الإشعاعات فوق البنفسجية الضارة التي تأتي من الشمس.

تأتي الإشعاعات الفوق بنفسجية بثلاثة أشكال هي UVA وUVB وUVC. الطبقة الأوزون تقوم بتصفية وامتصاص الجزء الكبير من الإشعاعات فوق البنفسجية، وخاصةً الأشعة UVB التي يعتبر تعرض لها محتملاً للخطر.

عندما تصل الإشعاعات فوق البنفسجية إلى الأرض دون عرقلة، يمكن أن تتسبب في تلف الحمض النووي في الكائنات الحية، مما يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة مثل سرطان الجلد وتغيرات في الجينات. طبقة الأوزون تعمل كدرع واقي يحجب الإشعاعات الفوق بنفسجية الضارة ويحمي الكائنات الحية.

على الرغم من أن طبقة الأوزون لها هذا الدور الحيوي في حماية الحياة على الأرض، إلا أن هناك قضايا تتعلق بانخفاض سماكتها في بعض المناطق نتيجة للانبعاثات البشرية مثل الكلوروفلوروكربونات (CFCs). تسعى المجتمعات الدولية إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على وحماية طبقة الأوزون والتصدي لأي تهديدات قد تؤثر على سلامة البيئة والصحة العامة.

السؤال : أي طبقات الغلاف الجوي تحوي طبقة الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من الإشعاعات فوق البنفسجية ؟

الإجابة

طبقة الستراتوسفير

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى فزورة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...