0 تصويتات
بواسطة

إذا لم تجد أجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

 رجاءآ أضغط علي زر علق أسفل السؤال وأترك لنا تعليقآ تنبهنا فيه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
حوار بين ابن الهيثم وابن سينا عن بناء حضارة العرب

ابن سينا : من انت ؟

ابن الهيثم : أنا أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم
 قدمت إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراتها مستخدمًا المنهج العلمي، ولي العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.
ولكن من انت اذآ؟

ابن سينا : أنا أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهرت بالطب والفلسفة واشتغل بهما.

ابن الهيثم : هل لديك ابتكارات ساعدت في بناء حضارة العرب؟

ابن سينا : فلقد تركت للعالم حوالي مئتين وسبعين كتاباً ورسالة في كافّة المجالات، ففي مجال الطبّ وضعت أسس للطب التجريبيّ واخترعت الكثير من الأدوية من الأعشاب.
كما اني أوّل من وصف مرض السحايا وصنّفته تصنيفاً دقيقاً، كما عرفت سبب الإصابة بمرض اليرقان، والاضطرابات المعويّة وكلّ ذلك دونته في كتابي القانون في الطب، كما برعت في تمييز التهاب الرئه، والسكتة الدماغية، واعتبرت النبض أهمّ مقياس لصحّة الجسم، كما وصفت مرض السرطان

ولكن ماذا اخترعت انت يا ابن الهيثم؟

ابن الهيثم : من اهم اعمالي وابتكاراتي  كتاب المناظر هذا الكتاب مؤلّف من 7 مجلّدات؛ حيث إنّ هذا الكتاب كان قد تضمّن نقداً للتفسيرات التي كانت منتشرةً حول الطريقة التي يرى بها الإنسان الأشياء من حوله، فقد استطاعت إثبات أنّ الضوء يخرج إلى العين من الكائنات الحيّة أو من أي شيء حول الإنسان يراه.

كما استطاعت إثبات أنّ الأشعّة الضوئيّة تسير في خطوطٍ مستقيمة، وغير ذلك العديد من المواضيع الّتي احتوى الكتاب عليها.

ومن أبرز اختراعاتي الّتي توصّلت إليها هي مبدأ (القمرة المظلمة) الّذي بنيت عليه الكاميرا فيما بعد، وقد شرحت ذلك عن طريق مرور الضوء الواحد من خلال ثقب صغير جداً، مما سيعكس الصّورة التي تتواجد في الخارج؛ حيث استطاعت نقل الصورة الخارجة إلى داخل القمرة المظلمة والّتي منها تم اشتقاق اسم الكاميرا فيما بعد. وكان لدي العديد من الإسهامات الهامّة في مجال الفيزياء الفلكيّة والموسيقى والهندسة وعلم النّفس والعلوم الدينيّة .

ابن سينا : انا سعيد جدا بلقاء عالم عربي كبير مثلك.

ابن الهيثم : وانا اسعد شرفني ان احاور عالم من علماء العرب الكبار.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
أهلآ بكم زورانـا الـكرام في موقع فــزورة حيث نقدم اليكم كافة حلول الالغاز والالعاب والـشروحات والـدروس التـعليمـية وجميع الاسئلة العامة
...