بواسطة
نقدم لكم في موقع فزورة شرح قصيدة سوسن اسمها القدس

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
شرح نص

سوسنة اسمها القدس

معهد الغزالي بالنّاظور

2015/2016


الوحدة الأولى:" إذا " تكرار : إحداث إيقاع داخلي/ إذا :افتراض

بنيت الوحدة الاولى على فرضيّة.

"مرّ ، يمحو، صيّرنا " أفعال: سرد أحداث مفترضة.

← توظيف السرد في القصيدة العربية الحديثة

"عويل الرّياح، منايا، يمحو صدى عمرنا " ← وصف و تصوير حالة الإنسان ما بعد الموت: هل هو ترهيب أم تمهيد للمقطع الموالي؟

يمكن اعتبار هذه الوحدة بمثابة التّمهيد الذي يوظفه الشّاعر للحث على الثورة←

الوحدة الثّانية: "قال": تحوّل في نمط الخطاب من السّرد إلى الحوار

حوار منقول

"ألم أعطكم موطنا ؟ تكرار الاستفهام الإنكاري: معنى اللّوم

- "رقرقت فيه المياه" / حلّيته بالكواكب / العناقيد" :وصف و تعداد مواطن الجمال في القدس: إبراز اهمية و مكانة القدس عند الله.

"المياه ، الكواكب ،الحجر ، الشّجر" : معجم الطّبيعة

Ãتوظّف الشّاعرة معجم الطبيعة في خطاب ديني ، و تعدّد مواطن جمال القدس في خطاب مسند إلى الله للتّأثير في المتلقّي.

الوحدة الثّالثة: " سيسألنا الله يوما " المستقبل القريب، جملة تقريرية مثبتة

" نعم قد منحنا " : تأكيد / و لكنّنا : إستدراك

" لم نصنها" : نفي / صان يصون = حافظ ← اعتراف بالتّفريط في القدس

لم ندفع : نفي# "و دفعنا بأقمارنا للأفول" = الإنطفاء ← مقابلة بين ما كان يجب أن يكون و ما كان .ï تكثّف الشّاعرة من معاني اتّهام الذّات بذنب التّفريط في الوطن المستعمر و لومها على الإستسلام.
0 تصويتات
بواسطة


" تمطر السّماء فيها خشوعا ، تصلّي للفصول" : إضفاء بعد قدسي على القدس : بعد ديني

الوحدة الرّابعة: " إلاهي تعلم أنت" : خطاب مباشر إلى اللّه / "نعلم ": اعتراف :هذه الوحدة بمثابة اعترافات إلى الله

"نزعنا، نزعنا ": تكرار : تأكيد

"هبنا" : الفلسطينيون وهبوا القدس للمستعمر من خلال عدم المقاومة :لوم الغاية منه التّحريض

" غول ، أشداق ، جائعة" صورة بشعة للمستعمر

" غدا" : المستقبل / " نخشى" :الخوف من المستقبل

" الضّباب " : عدم وضوح الرّؤية / "ليل الضّباب يطول " : ترهيب من استمرار الظّلمة : المستعمر ï توظّف الشاعرة أسلوب التّرهيب للتّحريض على الثّورة.

" و هبتَ......لليهود " : تخدم الشّاعرة القصيدة بإجابة عن الأسئلة المطروحة في الوحدتين و كأنّها لخّصت كلّ المعاني : الله وهب لنا القدس و لكنّنا لم نصُنْها و فرّطنا فيها لليهود"

ï نقلت الشّاعرة القضيّة الفلسطينيّة من مجالها الوطني إلى مجال الشّعور الدّيني بالذّنب في محاولة للحثّ على النّضال من خلال أسلوب التّرهيب.

- يعتبر التّحريض على الثّورة و النّضال من أهمّ معاني الالتزام في الشّعر العربي الحديث.

أهلآ بكم زورانـا الـكرام في موقع فــزورة حيث نقدم اليكم كافة حلول الالغاز والالعاب والـشروحات والـدروس التـعليمـية وجميع الاسئلة العامة
...