0 تصويتات
بواسطة

إذا لم تجد أجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

 رجاءآ أضغط علي زر علق أسفل السؤال وأترك لنا تعليقآ تنبهنا فيه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

شرح قصیدة دمشق للشاعر محمد البزم للصف العاشر

١ _رفعت على حرم الخلود بنودا…..ومضت تحلق في الإباء صعودا. ِ لقد تربعت یا دمشق على سدة المجد وبلغت ذرا العزة والسؤدد، وازددت شموخا وكبریاء* ..

٢ _بنت العصور الحالیات نحورھا…بالزھر تسطع ما عرفن جمودا. لقد كنت- یادمشق – على مر العصور كالمرأة الجمیلة المزینة بالحلي والجواھر* ، وأصبحت كالزھرة الناصعة التي لا تعرف الذبول.

٣ _كبحت جماح الروم ما ھجرت كرى…..والروم تصحب لیلھا تسھیدا…. لقد تصدیت للروم رغم قوتھم وجبروتھم ، وبنضالك أستطعت ھزیمتھم وإلحاق الخسائر الفادحة بھم ، رغم مقاومتھم المستمیتة..

٤ _فیحاء ما قصر الصلاة مسافر….فیھا ولا خشنت عینھ مھودا…. أنت الأرض المباركة لصلاة المسلمین واستراحة المسافرین وأنت السریر الدافئ ومنارة العلم لكل إنسان یحب الحیاة والعلم..

٥ _ریحانة الدنیا وظل نعیمھا….من قبل مولد یعرب وثمودا أنت عبق الحیاة ونعیمھا وفیك الخیر وطیب المقام منذ القدم** وفي عھد أجدادك القدامى…

٦ _بسمت بھا الدنیا إلى عشاقھا…فتناھبوا وجناتھا تخدیدا.. ِ لقد عظم دورك في البلاد وابتسمت إلى محبیك الذین سارعوا إلى محبتك وتقبیك وجنتیك .. أي (ترابك* الطاھر* )

٧ _وتكاد تشربھا النفوس لطافة…وتكاد تحدث في الوجود فقودا… وقد احتلت مكانة عالیة في نفوس الناس حتى استلطفوھا ّ وبجلوھا،* لأنھ لیس لھا مثیل في الوجود…

*٨ _فكأنھا عرض تمثل جوھرا…..لو رحت تثبتھ ملئت جحودا.. فھي جوھرة الدنیا ومتاعھا وإلیھا یصبو الخیر وتزھر الحیاة وتنعدم فیھا مظاھر الشح والخراب.

٩ _خدر العروبة منذ عھد أمیة…..تعلي وتحكم صرفھا وتشییدا.. دمشق موطن العروبة وعاصمة بني أمیة ، وقد بلغت ذرا المجد وعلا صرحك یطاول أعنان السماء..

١٠ _تجري العروبة من نفوس رجالھا….مجرى النفوس ترائبا و وریدا… لقد قدمت الكثیر من رجال العلم والأدب الذین مجدوا اللغة وأتقنوا الفصاحة التي تجري في عروقھم ودمھم..

١١ _یتوقدون فتوة في نخوة… مضریة تدع البلید حدیدا ضضفرجالھا قدموا للغة الكثیر من المیزات، وخاصة في عھد القبائل العربیة التي نبعت فصاحة ، فكلُّ ضعیف لغة یمر بھا یزدد فصاحة ولغة وأدبا..

١٢ _فضلوا الحواضر والبداة فصاحة…..ورجاحة وصباحة وقدودا .. فقد غرسوا الفصاحة في الحواضر العربیة وفي القبائل البدویة حتى أصبحوا أكثر فصاحة ورجاحة عقل وعلما..

بواسطة
يوجد بيت إضافي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 17، 2018 بواسطة مجهول
أهلآ بكم زورانـا الـكرام في موقع فــزورة حيث نقدم اليكم كافة حلول الالغاز والالعاب والـشروحات والـدروس التـعليمـية وجميع الاسئلة العامة
...