بواسطة

علاج صفار المواليد بالبيت

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

علاج الصفار

 الصفار الفسيولوجي الذي يظهر في الأطفال حديثي الولادة في كثير من الأحيان، ولا يحتاج إلى علاجات مكثفة، لأنّها سوف تختفي عادة خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأكثر، ويتم تعريض الطفل لأشعة الشمس غير المباشرة في المنزل، بالإضافة إلى التغذية المناسبة، لتخفيف هذه الأعراض غير الضارّة، ولكن يفضل الأطباء إجراء اختبار مستويات البيليروبين للطفل خلال هذه الفترة للتأكد من أنها لم تصل إلى مستويات المرض. وهنالك بعض الحالات التي تستوجب العلاج عند ارتفاع نسبة البيليروبين فوق الحد المسموح به عن طريق ما يأتي

 العلاج الضوئي: ويوضع الطفل تحت إضاءة خاصّة بطول موجي محدد، فيعمل هذا الضوء على تغيير شكل وهيكل جزيئات البيليروبين ليتمكن الجسم من إفرازها في البول والبراز. 

الغلوبولين المناعي الوريدي (IVIg) : الصفار الناتج عن اختلاف نوع الدم بين الأم والطفل، يؤدي إلى انتقال الأجسام المضادة من الأم إلى الطفل التي تقوم بمهاجمة خلايا الدم وتكسيرها في الطفل الرضيع، فإعطاء الغلوبولين المناعي –أحد بروتينات الدم التي تقلل من مستويات الأجسام المضادة – عن طريق الحقن الوريدي يعمل على إنقاص الصفار.

 تبديل الدم: نادراً، عندما لا يستجيب الصفار الشديد إلى باقي العلاجات، قد يحتاج إلى تبديل الدم عن طريق سحب متكرر لكميّات قليلة من دم الطفل وتنقيته من البيليروبين وأجسام الأم المضادة، ثم إعادته إلى الطفل. علاج المسبب الرئيس في حال كان الصفار ثانوياً، أي ناتجاً عن مرض آخر.

 

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل ديسمبر 27، 2018 بواسطة مجهول
أهلآ بكم زورانـا الـكرام في موقع فزورة حيث نقدم اليكم كافة حلول الالغاز والالعاب والـشروحات والـدروس التـعليمـية وجميع الاسئلة العامة
...