0 تصويتات
في تصنيف حلول بواسطة (8.6ألف نقاط)

ذرات العنصر الواحد لها العدد نفسه من البروتونات والنيوترونات ؟ مفهوم النظائر الكيميائية: قبل البدء في شرح الإجابة على السؤال، دعنا نفهم ما هي النظائر الكيميائية. في الكيمياء، يُشير مصطلح النظائر إلى الذرات التي تحتوي على نفس عدد البروتونات في النواة (وبالتالي لها نفس العدد الذري) ولكن لها عدد مختلف من النيوترونات. وهذا يعني أن النظائر لها نفس العدد الذري ولكن قد تختلف في عدد الكتلة الذرية.

  • خطأ النظائر الكيميائية: يُعتبر تصريح "ذرات العنصر الواحد لها العدد نفسه من البروتونات والنيوترونات" خاطئًا عند الإشارة إلى النظائر الكيميائية. السبب في ذلك هو أن النظائر الكيميائية تختلف في عدد النيوترونات، مما يؤدي إلى اختلافات في الكتلة الذرية دون تغيير العدد الذري.

  • مثال للتوضيح: لنأخذ على سبيل المثال عنصر الكربون. يتوفر الكربون على عدة نظائر، من بينها النظير المعروف باسم الكربون-12 والذي يحتوي على 6 بروتونات و 6 نيوترونات، والكربون-14 الذي يحتوي على 6 بروتونات و 8 نيوترونات. ومع ذلك، يبقى العدد الذري للكربون ثابتًا، وهو 6، لكن الكتلة الذرية تختلف بين النظائر.

  • الأهمية في الكيمياء: فهم النظائر الكيميائية أمر مهم للعديد من التطبيقات في الكيمياء، بما في ذلك تحديد العمر النسبي للمواد العضوية واستخدام النظائر في التركيب الجزيئي والكثير من التطبيقات الأخرى.

 يُشير خطأ النظائر الكيميائية إلى تفاوت في عدد النيوترونات بين النظائر مع الحفاظ على عدد البروتونات، مما يؤدي إلى اختلاف في الكتلة الذرية ولكن لا يؤثر على العدد الذري.

زوار موقع فــزورة الثقة بالنفس والإيمان بقدرتك على النجاح أساسيان لتجاوز الامتحانات النهائية بتفوق. تذكر دائمًا الجهد الذي بذلته وأنك قادر على تحقيق أهدافك بالعمل الجاد والإصرار.

ذرات العنصر الواحد لها العدد نفسه من البروتونات والنيوترونات ؟

الاجابة

خطأ 
النظائر الكيميائية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (8.6ألف نقاط)
ذرات العنصر الواحد لها العدد نفسه من البروتونات والنيوترونات ؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى فزورة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...